نبذة عن قسم القانون

تعد كلية الرافدين الجامعة من اعرق الكليات الأهلية في العراق وتطورت منذ تأسيسها في عام (1988-1989) في مختلف الجوانب النظرية والتطبيقية.
ويأتي تأسيس قسم القانون سنة (2007-2008) لكي يساهم من خلال دعم مجلس كلية وعمادتها وبجهود الكادر التدريسي على ان تكون العلاقة بين الجامعة الجامعة والمجتمع وثيقة ومترابطة يتسع نشاط القسم ويمتد الى خارج اسوار الكلية لتعريف الطلبة الطلبة واولياء الامور بفرص العمل التي تتنتظرهم التي يطلبها سوق العمل .
كما سعى القسم الى تحقيق طموحات الطلبة من خلال اعداد الكوادر باختصاص القانون مؤهلين للعمل في جميع مؤسسات ودوائر الدولة والقطاع الخاص وممارسة مهنة المحاماة واكمال دراستهم في المعهد القضائي وفي الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة).
ومدة الدراسة في القسم اربع سنوات يمنح الخريج بعدها شهادة بكالوريوس في القانون.

رؤية القسم

تتمثل الرؤية المستقبلية لقسم القانون في العمل على مواكبة كافة التطورات والتعزيزات التي تحصل في مناهج قسم القانون , وعلى النحو الذي يجعل الدراسة في القسم منسجمة مع اخر التحديثات والمنسجمات في الدراسة القانونية , فضلا عن تعزيز الجناب التطبيقي لدى طالب القانون وبالشكل الذي يؤهله للدخول الى سوق العمل وممارسة المهام والوظائف الحقوقية والقانونية.

رسالة القسم

التأكيد على غرس القيم الاخلاقية وتأطير العمل القانوني بالمبادئ الانسانية السامية وبما ينعكس ايجابا على الدور الاخلاقي الانساني للمتخصص في القانون , فضلا عن تطوير الفكر القانوني وتنميته لرصد وتحديد المشاكل الاجتماعية والاقتصادية وايجاد الحلول القانونية لها .

اهداف القسم

يهدف القسم الى تحقيق الاهداف الاتية :-
1-تزويد الطالب بالمعرفة القانونية النظرية والعملية .
2- أعداد مختصين بالقانون للعمل في كافة القطاعات العامة والخاصة .
3- تمكين الطالب من الألمام بكافة فروع القانون العراقي المقارن .
4- رفد مؤسسات الدولة والقطاع الخاص بالابحاث العلمية المتخصصة التي من شأنها معالجة مشاكل المجتمع.
5- تعزيز دور القانون في عمليات التمنية المجتمعة .

الطلبة الخريجين

1-العمل على مهنة المحماة .
2-العمل في التمثيل القانوني في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص (موظف حقوقي) – (ممثل قانوني).
3-الدخول مستقبلا الى المعهد القضائي لممارسة العمل القضائي كقاضي أو مدعي عام.