نبذة عن قسم الصيدلة

- تم استحداث قسم الصيدلة في العام 2011/2012
- شروط القبول في القسم: يقبل في القسم خريجي الدراسة الاعدادية، الفرع العلمي وحسب الضوابط والمعدلات التي تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
- مدة الدراسة في القسم خمس سنوات.
- الشهادة التي تمنح للخريجين: بكالوريوس في علوم الصيدلة.

رؤية القسم

اعداد الطاقات البشرية المتمكنة وبمستوى عالي من المعرفة والمهارة الصيدلانية والطبية على مستوى الاستعمال الآمن والفعال للادوية وكذلك الخبرات في تصنيع الدواء ووسائل وطرق التوزيع والتجهيز الحديثة من خلال المنافذ المتاحة والمجازة.

رسالة القسم

اعداد صيادلة اكفاء وبمهارات عالية لتقديم افضل الخدمات الصيدلانية للمجتمع من خلال نوعية الخريج لهذا الاختصاص وضمان التعامل المهني والانساني.

اهداف القسم

‌أ- يهدف قسم الصيدلة الى اعداد كوادر صيدلانية مؤهلة علميا وعمليا لرفد هذا الاختصاص في عموم القطر بما يؤدي الى تحسين الخدمات الصيدلانية والصحية للمجتمع و بما يحقق سلامة وصحة الفرد والعائلة.
‌ب- اقامة الانشطة العلمية من ندوات ودورات ومحاضرات وبحوث علمية تعزز خبرة الطلبة بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
‌ج- تطوير مهارات التدريسيين وتحصيلهم من خلال تفرغهم لاجراء البحوث العلمية والمشاركة الفاعلة في الدراسات العليا وفي الدورات والندوات التخصصية.

الطلبة الخريجين

1.الخدمات الصيدلانية في مؤسسات وزارة الصحة: خريج كلية الصيدلة مدرب ومهيئ لتقديم العناية الصيدلانية والخدمات الطبية التي يحتاجها المرضى على جميع الأصعدة في صيدليات ومذاخر المستشفيات الرئيسية والفرعية، خصوصا المستشفيات الحكومية، والمراكز الصحية، ويتميز الصيادلة السريريون بتقديم الخدمات والمشورة الصيدلانية للمرضى الراقدين كجزء لا يتجزأ من الخدمات الطبية في المراكز العلاجية الكبيرة.
ان الدولة تضمن التعيين المركزي للخريج
2. الصيدليات العامة والمذاخر: حيث يقوم الصيدلاني بصرف الوصفات الطبية، وتحضير بعض التركيبات الدوائية بالإضافة الى اعطاء الارشادات الهامة حول كيفية استعمال الدواء وآثاره الجانبية وتفاعلات الادوية. كما ويقوم بتجهيز وخزن الادوية لتوزيعها الى الصيدليات والمؤسسات الصيدلانية الأخرى.
3.الصناعات الدوائية والتحاليل الكيميائية: الصيدلي هو المخول بفحص وتحليل المواد الخام والاشراف على تخزينها، بالإضافة الى العمل الهام الذي يقوم به الصيدلي في قسم البحث والتطوير والذي بدوره يؤدي الى انتاج اصناف جديدة في الاسواق. هذا وللصيدلة دور هام في مجال الرقابة النوعية وتأكيد الجودة في مصانع الادوية.
4.الاعلام الدوائي: يستطيع خريج كلية الصيدلة بما يتمتع به من قدرات تسويقية ومهارات اتصال بالعمل في مجال الدعاية والترويج الدوائي سواء مع شركات الادوية المحلية والاجنبية، حيث يقوم الصيادلة بالترويج الدوائي بين الاطباء وتقديم المعلومات الطبية والعلمية وطرح آخر المستجدات العلاجية والدراسات المتعلقة بالأدوية والاستخدام الامثل لها.
5.العمل الأكاديمي والبحث العلمي: ان من اهم وأفضل الفرص التي قد يحظى بها خريج الصيدلة هي العمل الأكاديمي والبحث العلمي في المؤسسات التعليمية عامة كانت او خاصة. حيث يخصص في كل جامعات العالم فرص عمل لحاملي درجة البكالوريوس في المجالات علوم الحياة والصيدلة
6. العمل الصيدلاني في الطبابة العسكرية: تقديم الخدمات الصيدلانية للقوات العسكرية والأمنية في جميع مرافق الطبابة العسكرية الثابتة والميدانية.
7. العمل في مختبرات التحليلات السريرية: يعمل الصيادلة في مجال التحليلات المرضية في المؤسسات الصحية الحكومية او الخاصة.
8. يتوزع الصيادلة أيضا في مجالات مختلفة كالطب العدلي وفي الجهات الاستشارية وكذلك في الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية والرقابة الدوائية والتفتيش على المؤسسات الصحية والطبية.
9. طب الأعشاب: من التخصصات المهمة الذي يتميز بها الصيادلة والتي توسع استخدامها مؤخرا والتي اخذت حيزا واسعا من العمل الصيدلاني اذ اصبح عدد الادوية العشبية يمثل نسبة لا يستهان بها بين العلاجات المتوفرة.