نبذة عن قسم تقنيات التحليلات المرضية

تأسس قسم تقنيات التحليلات المرضية في العام الدراسي 2017/2018 ليكون جزء من الاقسام العلمية في كلية الرافدين الجامعة, ويشمل الدراسة الصباحية والدراسة المسائية ويتبع اليه النظام السنوي حيث ان مدة الدراسة في القسم هي اربعة سنوات ليتخرج الطالب بعدها ويكون حاصل على شهادة البكلوريوس في تقنيات التحليلات المرضية . يضم القسم عدد من التدريسين الحاصلين على شهادة الدكتوراه وشهادة الماجستير اضافة الى الكادر الفني. يحتوي القسم على عدد من المختبرات التخصصية التي تم تجهيزها بأفضل الاجهزة المختبرية الحديثة التي تساهم بشكل فعال في تطور القدرات العملية للطالب اضافة الى تناغمها مع متطلبات الجانب النظري على مستوى كل مادة دراسية.

رؤية القسم

يعتبر قسم التحليلات المرضية احد الاقسام المهمة ضمن المجموعة الطبية لما له من دور فعال في توفير الكوادر العاملة في مجال التحليلات المرضية في مختبرات وزارة الصحة والقطاع الخاص, اضافة لما للقسم من دور في دعم الجانب العلمي والبحثي من خلال استثمار دور التدريسين في رفد البحوث العلمية.

رسالة القسم

تم انشاء قسم التحليلات المرضية وفق منهج التطور العلمي واعتمادها البنية الاساس التي يستند عليها القسم كما للتطور العلمي من دور فعال في تشخيص وعلاج الكثير من الحالات المرضية . كذلك يعمل القسم على فتح جميع الافاق المعرفية والمنهجية لغرض التوسع وبناء حلقات الارتباط مع المؤسسات والاقسام المناظرة لغرض استكمال المهمة التشخيصية التي تساعد المستفيد للحصول على الدقة والسرعة في تشخيص الحالات المرضية . اضافة الى تبني المنهج البحثي للعاملين في القطاعات ذو العلاقة لغرض الوصول الى منهج عمل وافكار تخدم المجتمع وبشكل عام.

اهداف القسم

1- يهدف القسم الى اعداد كوادر مهنية مختصة في مجال التحليلات المرضية اضافة الى جميع الفحوصات ذات الطابع التحليلي المختبري , ليتمكن المتخرج بعد اجتياز سنوات الدراسة الاربعة من العمل في المؤسسات الصحية العامة والخاصة .
2- خلق كوادر تخصصية تتمكن من مواكبة التطور العلمي والتقني في مجال التشخيص المرضي اعتماداً على نتائج التحليل المرضي.
3- استكمال التشخيص المرضي من خلال الاندماج مع الفروع والاقسام الصحية الاخرى
4- رفد السوق المحلي بخبرات ذات طابع تخصصي في المجال الصحي بشكل عام والمجال المختبري بشكل خاص.
5- التأكيد على الدقة في العمل واعتماد نتائج صحيحة لنتائج الاختبار لما لها من دور الافعال في تشخيص الاصابات والامراض الصحية وبالتالي المساعدة في علاجها في اسرع وقت.
6- المساهمة الفعالة في البحث العلمي من خلال استثمار مختبرات القسم في مساعدة الاساتذة والمختصين لاستكمال متطلبات البحث العلمي .

الطلبة الخريجين

1- يتمكن الطالب بعد التخرج من العمل في المختبرات الطبية التابعة الى وزارة الصحة كذلك مختبرات القطاع الخاص
2- العمل في المراكز البحثية التي تتبع المنهجية البحثية في الحصول على نتائج وارفاقها الى الجهة المستفيدة.
3- العمل في المختبرات ذات الطابع المختبري والتحليلي وفي جميع المؤسسات والقطاعات العامة.
4- امكانية استثمار المعرفية العملية في مجال الاجهزة المختبرية وصيانتها.
5- امكانية العمل في المختبرات والمعامل الغذائية والكيمياوية.