نبذة عن قسم ادارة الاعمال

تأسس قسم أدارة الأعمال 2003-2004 أستجابة لطموحات الطلبه في مواصلة وتعزيز المسيرة العلمية والتربويه وتنفيذا لاستراتيجيتها في التوسع والنمو ومواكبة الرؤيا الجديده لوظيفة الأدارة في عالم تسوده المنافسه والتطورات التكنلوجيه المتسارعه.
ان تعميق العلاقه بين القطاعين العام والخاص والكليه بالاضافة الى القطاع الخدمي من خلال توفير الاختصاصات الاداريه الحديثه بهدف تقليص الفجوه بين الواقع التعليمي والتطبيق العملي للاختاصات الاداريه المختلفه باأضافه الى التطوير المستمر للكادر التدريسي وتشجيعهم للمشاركه في المؤتمرات العلميه وورش العمل محليا و دوليا.
تم قبول (56) طالب في المرحله الأولى و في عام 2007 استحدثت الدراسه المسائيه في القسم.

رؤية القسم

يتطلع قسم ادارة الأعمال الى أن يكون من الأقسام المتميزة علميا ومهنيا من بين الأقسام المناظره له في المؤسسات التعليمية في العراق وان يقود خريجيه تطوير المهارات الاداريه وامكانية اتخاذ القرارات في مختلف الأختصاصات الاداريه بشكل علمي و حديث.

رسالة القسم

تتضمن مهام قسم أدارة الأعمال في تعليم الطلبه وتأهيلهم علميا وتربويا وعمليا لخدمة القطاع العام والخاص بما يزيد من الكوادر المتطورة في مختلف الأختصاصات الأداريه و تزويد الطلبه بالأضافه الى المهارات العلميه والأداريه ,القيم الوطنيه والأجتماعيه المطلوبه لتمكينهم من المشاركه في قيادة واتخاذ القرارات في مختلف المجالات الاداريه في العراق والمنطقه.
ولتحقيق هذه الرساله يتبنى القسم اساليب تعليميه متطورة تجمع بين النظريه والواقع العملي من خلال تطبيق بحوث التخرج للطلبه في المؤسسات الحكوميه و الخاصه

اهداف القسم

1- أعداد كوادر علميه متخصصه في مجال ادارة الأعمال للعمل في مختلف التخصصات الأداريه وبما يتلائم مع حاجة المجتمع و درجة تطوره وسيادة المفاهيم الأداريه الحديثه.
2- زيادة درجة التخصص في المجالات الأداريه في المراحل المنتهيه (المرحله الثالثه والرابعه) مثل أدارة المصارف,الأدارة الصناعيه و أدارة الخزين.
3- تعميق العلاقات بين الكليه من جهه و القطاعات الصناعيه و الخدميه من جهة اخرى من خلال البحوث والدراسات الميدانيه بهدف ايجاد حلول للمشاكل التي تواجه المنظمات و تقليص الفجوه بينها وبين قطاع التعليم .
4- تشجيع البحث العلمي للاساتذة التدريسيين ونشر البحوث محليا وعالميا , بالاضافة الى دعم التدريسيين في المشاركه و الحضور في المؤتمرات العلميه وورش العمل.
5- تحقيق تعلم نوعي لدى طلبة القسم يجمع بين النظريه والتطبيق.
6- استخدام تقنية المعلومات في ادارة الشؤون التعليميه.
7- تحديث المناهج الدراسيه لمواكبه التطور العلمي و التكيف مع احتياجات سوق العمل .

الطلبة الخريجين

يمنح القسم الطلبه المتخرجين شهادة البكالوريوس علوم في ادارة الأعمال ,تؤهلهم للعمل في كافة مؤسساات القطاعين العام والخاص , كما تفسح لهم فرصة اكمال الدراسات العليا.
ان توفير الاختصاصات الاداريه في بما يواكب التطور العلمي للادارات الحديثه و, يؤهل الطلبه الخريجين من :
1- زيادة فرص العمل في الاختصاصات الاداريه الحديثه , مثل : ادارة المشاريع , ادارة المخاطر, ادارة التسويق الاستراتيجي ....
2- استخدام التطبيقات العلميه في حل المشاكل الاداريه بالاضافة الى مهارات انظمة الحاسوب المكتبيه.
3- امكانية الحصول على الدراسات العليا في الجامعات العراقية والدوليه.